التسميات

الخميس، 24 مارس 2022

اننا مجرد عابرون في الحياه


 اذا نظرنا للحياه سنجد ان جميع من سبقونا في الحياه ورحلوا ذهبت ارواحهم الي الخالق وفنيت اجسادهم في الارض ولم يتبقي منهم سوا تاثير افعالهم علي البشريه .

حيث انهم تركوا  لنا إرث حضاري وثقافي وعلمي وديني ولغوي وابداعي  منذ العصور الاولي التي سكن فيها الانسان الكهوف واعتمد في غذائه علي الصيد وبدأ خطوطه الاولي علي جدران الكهوف ومع تطور لغته وكتاباته ورسومه ونشاطاته ومع اكتشاف النار والزراعه وتطور متطلبات الحياه مع زياده اعداد ساكني الارض وتوسعهم في الارض وبناء المجتمعات والقبائل وتطور العلوم والمهن والحرف .

توالت العصور وتنوعت الثقافات حتي اصبح لكل منطقه في العالم صفات مميزه ومظهر مميز سواء من الجانب الشكلي والجسدي بنائا علي اختلافات المناخ من منطقه لاخري او من الجانب الفكري والثقافي والعقائدي  . 

ولم تبقي هذه المناطق المتنوعه منعزله بل اختلطت واندمجت معا كثيرا سواء كان ذلك نتيجه لتبادل المصالح التجاريه او كنتيجه للغزو والحروب او حتي مثل يومنا هذا في عصر التكنولوجيا الذي اصبح فيه العالم متصلا تماما بالتكنولوجيا والانترنت وتحول كل سكان العالم الباقين علي قيد الحياه يتواصلون معا كالجيران الذين يطلون علي بعضهم من النوافذ والشروفات . 

اصبحنا نمتلك ارث متنوع في جميع مناحي الحياه منذ الانسان الاول الي الان والكثير من الحضارات والعصور واصبح التاريخ زاخر بالاحداث والتطورات .

واصبحنا مطالبين بتحديد الزمان والمكان الذي سنتوجه اليه في التاريخ الانساني الذي نستند عليه لبدء اي موضوع جديد واي اضافه في جميع المجالات .

الكثير من الناس اتوا الي الحياه ورحلوا وها نحن ناخذ دورنا في العبور وحتما سنموت وتنتهي رحلتنا وعبورنا ونترك الحياه لاولادنا واحفادنا ومن يأتون بعدنا الي يوم القيامه .

لذلك علي كل انسان عابر في هذه الحياه ان ينظر الي قيمه الإرث الذي سيتركه الي الانسانيه هل فقط سيساهم في استمرار النسل الانساني بإنجاب المزيد من الاشخاص مثلما يفعل جميع الكائنات والحيوانات .

ام سيترك للبشريه إرث قيم مثلما فعل الكثير من عظماء التاريخ .

فمجرد اختراع أديسون المصباح الكهربائي اصبح العالم كله مضيء ليلا لحوالي قرنين من الزمان فهل هو حقا اول من اخترع المصباح ؟ ام كما يقولون انهم وجدوا اثار مصريه تثبت وجود الاناره الكهربائيه ؟

ومجرد اختراع الاخوين رايت الطائره اصبحنا قادرين علي السفر لدول بعيده في وقت قليل للغايه فهل هم اول من اخترعوا الطائره ؟

ام سبقهم الكثير من المحاولات والدراسات مثلما كان يفعل عباس بن فرناس ؟

ما يهم هو ان اسلافنا العظماء هم عابرون مثلنا ولدوا وأمضوا رحلتهم ومن ثم ماتوا وبقي ارثهم للانسانيه نعيش به ويذكرنا بهم . 

واننا نحن الان وارثين للحضاره والتقدم الانساني ولكننا حتما سنلحقهم عند انقضاء رحله عبورنا ونترك من الإرث المزيد .

                                                                             بقلم / نوران بهاء الدين صابر 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعمير الارض غايه وجودنا وإرث لابنائنا

 ربنا خلقنا في الحياه لمهمه تعمير الارض ودي نوع من العباده  التعمير ده مش مقتصر علي العلم والبناء والماديات وانما التعمير كمان معنوي ديني وج...